Sunday, April 03, 2005

azan

أذن اثنتى عشر سنة
جه- 1/241
728 حدثنا محمد بن يحيى والحسن بن على الخلال قالا ثنا عبد الله بن صالح ثنا يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة ولكل إقامة ثلاثون حسنة

المستدرك على الصحيحين-1/322
736 أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى الأودي ببغداد ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ثنا عبد الله بن صالح المصري حدثني يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة هذا حديث صحيح على شرط البخاري وله شاهد من حديث عبد الله بن لهيعة وقد استشهد به مسلم رحمه الله 737 حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران ثنا وأبو الربيع قالا ثنا بن وهب أخبرني بن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بكل أذان ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة

سنن البيهقي الكبرى-1/433
1881 أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد أنا أبو الحسن علي بن محمد المصري ثنا خير بن عرفة ثنا عبد الله بن صالح وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى الآدمي ببغداد أنبأ أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ثنا عبد الله بن صالح المصري حدثني يحيى بن أيوب ثنا علي بن جريج عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة قال أبو عبد الله هذا حديث صحيح وله شاهد من حديث عبد الله بن لهيعة قال الشيخ وقد رواه يحيى بن المتوكل عن بن جريج عمن حدثه عن نافع قال البخاري وهذا أشبه وما حديث بن لهيعة فأخبرناه أبو عبد الله أنبأ محمد بن صالح بن هاني ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران ثنا أبو طاهر وأبو الربيع قالا ثنا بن وهب أخبرني بن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بكل أذان ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة

قط-1/240
23 حدثنا أبو النيسابوري ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا بن وهب أخبرني بن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن بن عمر ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أذن اثني عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بكل أذان ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة 24 حدثنا أبو طالب علي بن محمد بن أحمد بن الجهم ثنا علي بن داود القنطري ثنا عبد الله بن صالح حدثني يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن اثني عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة


شعب الإيمان -3/119
3057 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا محمد بن صالح بن هانئ ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران ثنا أبو طاهر وأبو الربيع قالا ثنا ابن وهب أخبرني ابن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن ابن عمر أن النبي ص قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بكل أذان ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة

3059 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا عبد الله جعفر بن ثنا يعقوب بن ثنا أبو صالح عبد الله بن صالح عبد الله بن صالح حدثني يحيى بن أيوب عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر أن النبي ص قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه كل مرة ستين حسنة وبكل إقامة ثلاثين حسنة

أذن خمس صلوات
سنن الضغرى-1/326
563 والذى روى في النهي عن يكون الإمام مؤذنا لا يصح لا وروى في مقابلته من أذن خمس صلوات وأمهم إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولم يصح إسناده والله أعلم


أذن سبع سنين

جه-1/240
727 حدثنا أبو كريب ثنا مختار بن غسان ثنا حفص بن عمر الأزرق البرجمي عن جابر عن عكرمة عن بن عباس ح وحدثنا روح بن الفرج ثنا علي بن الحسن بن شقيق ثنا أبو حمزة عن جابر عن عكرمة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم من أذن محتسبا سبع سنين كتب الله له براءة من النار


ت-1/400
باب ما جاء في فضل الأذان 206 حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا أبو تميلة حدثنا أبو حمزة عن جابر عن مجاهد عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من أذن سبع سنين محتسبا كتبت له براءة من النار




المعجم الكبير-11/78
11098 حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عمرو بن عثمان بن أخي علي بن عاصم ثنا أبو تملية يحيى بن واضح عن أبي حمزة عن جابر عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم من أذن سبع سنين محتسبا كتب له براءة من النار


تهذيب الكمال-7/52
الأزرق البرجمي الكوفي روى عن جابر الجعفي ق وسليمان الأحول وسليمان الأعمش وكثير النواء ونافع بن عمر الجمحي روى عنه مختار بن غسان ق ونصر بن مزاحم المنقري روى له بن ماجة حديثا واحدا عن جابر عن عكرمة عن بن عباس من أذن سبع سنين محتسبا كتب له براءة من النار


العلل المتناهية- 1/395
حديث في من اذن سنة 665 انا عبدالله بن علي المقريء قال نا جدي ابو منصور المقريء قال نا عبدالله بن عمر بن شاهين قال نا جعفر بن عبدالله بن مجاشع قال انا محمد بن مسلمة قال نا موسى الطويل قال حدثني يروي قال قال رسول الهصلى الله عليه وسلم من اذن سنة بنية صادقة ما يطلب عليها اجرا دعي يوم القيامة فوقف على باب الجنة وقيل له اشفع لمن شئت قال المؤلف هذا حديث لا يصح موسى الطويل كذاب قال ابن حبان زعم انه رأى انسا روى عنه اشياء موضوعة ومحمد بن مسلمة غاية في الضعف حديث في اجر من اذن سبع سنين حديث في أجر من أذن سبع سنين فقد روي عن ابن عمر وابن عباس فاما حديث ابن عباس 666 انا عبدالرحمن بن محمد قل اخبرنا احمد بن علي الحافظ قال نا ابراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني اسماعيل بن علي الخطبي قال انا محمد بن اسحاق بن موسى البزار قال انا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال نا ابي قال انا ابو حمزة عن جابر عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم من اذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار قال المؤلف هذا حديث لا يصح وجابر الجعفي كان كذابا


تلخيص الكبير- 1/208
305 حديث روي أنه صلى الله عليه وسلم قال من أذن سبع سنين محتسبا كتبت له براءة من النار الترمذي وابن ماجة من حديث بن عباس وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف جدا ورواه بن ماجة والحاكم من حديث بن عمر بلفظ من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة الحديث وفيه عبد الله بن صالح عن يحيى بن أيوب عن بن جريج عن نافع عنه وهذا الحديث أحد ما أنكر عليه ورواه البخاري في التاريخ من حديث يحيى بن المتوكل عن بن جريج عن صدقة عن نافع وقال هذا أشبه لكن رواه الحاكم من طريق بن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع به ورواه بن الجوزي في العلل نحو الأول من حديث مكحول عن نافع عن بن عمر وفيه محمد بن الفضل بن عطية وهو ضعيف



الخلاصة البدر المنير- 1/105
وقال ابن المديني الإشارة معلولة وصححه ابن حبان والعقيلي 338 حديث من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار رواه الترمذي وابن ماجه من رواية ابن عباس وقال الترمذي غريب وجابر الجعفي ضعفوه



م-1/325
437 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لا لأتوهما ولو حبوا


خ-1/222
باب الاستهام في الأذان ويذكر أن أقواما اختلفوا في الأذان فأقرع بينهم سعد 590 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

خ-1/233
624 حدثنا قتيبة عن مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له ثم قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله وقال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

خ-2/955

2543 حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

خز-3/25
باب ذكر الاستهام على الصف الأول 1554 أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا عتبة بن عبد الله اليحمدي قال قرأت على مالك وثنا يونس بن عبد الأعلى أخبرنا بن وهب أن مالكا حدثه ح وحدثنا يحيى بن حكيم نا بشر بن عمر ح وثنا محمد بن خلاد الباهلي نا محسن بن عيسى قالا ثنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول لاستهموا عليه
1555 أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن حرب الواسطي نا أبو قطن عن شعبة عن قتادة عن خلاس بن عمرو عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلمون أو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعة

حب-4/544
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

حب-5/527
2153 أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري قال أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا ذكر الأمر بإتمام الصف الأول ثم الذي يليه إذا استعمال ذلك استعمال الملائكة مثله


المسند المستخرج على صحيح مسلم-2/59
973 حدثنا محمد بن بدر ثنا بكر بن سهل ثنا عبد الله بن يوسف ح وحدثنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري ثنا الفريابي ثنا قتيبة بن سعيد قالا ثنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا لفظ بكر رواه مسلم عن يحيى بن يحيى عن مالك التهجير بالخروج إلى الصلاة في وقت الهاجرة في شدة الحر العتمة عشاء الآخرة الاستهام الاقتراع باب الوعيد لمن يتأخر إلى آخر الصف 974 أخبرنا عبد الله بن جعفر ثنا يونس ثنا أبو داود ح وحدثنا أبو الحسين محمد العلوي ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا علي بن الجعد ح وحدثنا أبو محمد بن

مسند أبي عوانة1-1/278
وحدثنا أبو إسماعيل قال عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا

مسند أبي عوانة1-1/378
الترغيب في الصف الأول للرجال وللنساء صف المؤخر وحظر رفع رؤوسهن قبل الرجال 1367 أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال أنبا ابن وهب أن مالكا أخبره ح وحدثنا الترمذي أبو إسماعيل عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

مسند أبي عوانة2-1/333

الوسوسة والرئاء لتباعد الشيطان منه اخبرنا يونس بن عبدالاعلى قال ابنا ابو بن هب ان مالكا حدثه وحدثنا محمد بن حيوية قال ابنا مطرف والقعنبي ويحيى ح وحدثنا ابو اسمعيل قال عن مالك عن سمى عن ابي صالح عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لاول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا

مسند أبي عوانة2-2/37

الترغيب في الصف الأول للرجاء والنساء صف المؤخر وحظر رفع رؤسهن قبل الرجال أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال ابنا ابن وهب ان مالكا اخبره ح وحدثنا الترمذي ابو اسمعيل عن مالك عن سمى عن ابي صالح عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لاول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا


السنن الصغرى-1/296
497 أخبرنا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى أنا أبو الحسن أحمد بن محمد نا عثمان بن سعيد نا ابن بكير نا مالك قال فيما قرأ على مالك عن سمى مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لو يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لا ستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

سنن البيهقي الكبرى-1/428
باب الاستهام على الأذان 1861 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو النضر الفقيه أنبأ محمد بن أيوب أنبأ بن أبي أويس حدثني مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجيرلاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا رواه البخاري في الصحيح عن إسماعيل بن أبي أويس ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى عن مالك قال البخاري ويذكر أن قوما اختلفوا في الأذان فأقرع بينهم أبو عبد الرحمن السلمي أنبأ أبو الحسن الكارزي ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو عبيد ثنا هشيم ثنا بن شبرمة قال تشاجر الناس في الأذان بالقادسية فاختصموا إلى سعد فأقرع بينهم

سنن البيهقي الكبرى-10/288

21198 أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور الرمادي ثنا عبد الرزاق أنبأ مالك ح وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا محمد بن نصر المروزي وجعفر بن محمد قالا ثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعملون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا لفظ حديث يحيى قال عبد الرزاق فقلت له أما تكره أن تقول العتمة قال هكذا قال الذي حدثني به قال عبد الرزاق وكان معمر يحدث بها عن مالك رواه البخاري في الصحيح عن بن أبي أويس عن مالك ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى

السنن الكبرى-1/476
الرخصة في أن يقال للعشاء العتمة 1521 أنبأ عتبة بن عبد الله قال قرأت على مالك بن أنس والحارث بن مسكين قراءة عليه عن بن القاسم قال حدثني مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا الكراهية في ذلك

السنن الكبرى-1/509

الاستهام على النداء 1635 أنبأ قتيبة بن سعيد عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو علموا ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا اتخاذ المؤذن الذي لا يأخذ على أذانه أجرا

نس-1/269
باب الرخصة في أن يقال للعشاء العتمة 540 أخبرنا عتبة بن عبد الله قال قرأت على مالك بن أنس ح والحرث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن بن القاسم قال حدثني مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف أول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلم الناس ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو علموا ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

نس-2/23

باب الاستهام على التأذين 671 أخبرنا قتيبة عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو علموا في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا باب اتخاذ المؤذن الذي لا يأخذ على أذانه أجرا

ط-1/68
149 وحدثني عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

ط-1/131
293 وحدثني عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم بينما رجل يمشي بطريق إذ وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له وقال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله وقال لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لا استبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

مصنف-1/524
2007 عبد الرزاق عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في شهود العتمة والصبح لأتوهما حبوا قال عبد الرزاق فقلت لمالك ما يكره أن يقول العتمة قال هكذا قال الذي حدثني

ح-2/236
7225 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرحمن عن مالك عن سمى عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا الا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلموا ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا

ح-2/278

7724 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا مالك عن سمى عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول لاستهموا عليهما ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا فقلت لمالك أما يكره أن يقول العتمة قال هكذا قال الذي حدثني

ح-2/303

8009 حدثنا عبد الله حدثني أبي قال قرأت على عبد الرحمن مالك عن سمى مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا الا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

ح-2/374

8859 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسحاق بن عيسى ثنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو يعلم الناس ما في النداء والصف لأول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

No comments: